المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
احصائيــات و معطيــات
نشاط المحاكم

الاحصائيات

تشكل الإحصائيات في صورتها الحديثة إحدى الدعامات المنهجية الرئيسية التي يقوم عليها التخطيط والدراسات في المجال القضائي.

وليست الإحصائيات في حقيقة الأمر سوى مجموعة من العمليات الرياضياتية والمنطقية التي تساعد على ضبط وقياس حجم القضايا بشكل كمي أي بالغة الأرقام والرموز والرسوم المبيانية، وهذا يساعد على تلخيص البيانات المبعثرة الخام وتحويلها إلى بيانات مركزة قابلة للوصف الموضوعي والتحليل العلمي والإستناتج المنطقي الذي يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة والملائمة.

ورغم ما يوحي به علم الإحصاء من صعوبات تطبيقية إلا أنه يعتبر من الوسائل المنهجية الأكثر سهولة ودقة، والأكثر فائدة في المجالالقضائي والقانوني. لذلك أصبحت الإحصائيات من الأمور الضرورية التي يجب أن تلم بها المؤسسة القضائية قصد التمكن من تدبير شؤون المؤسسة وتوجيه الممراسة القضائية واستثمار نتائج التقييم للاتخاذ القرارات المناسبة.

وقد عملت محكمة الاستئناف بتازة، من خلال موقعها الاكتروني هذا، على وضع نماذج من الإحصائيات رهن إشارة المستعملين. إحصائيات تخص المحكمة ودوائر نفوذها وتهم بالأساس إحصائيات عن كل سنة قضائية خاصة بالملفات المسجلة والمحكومة والمخلفة وكذا إحصائيات أقسام التنفيذ وملفات صعوبات المقاولة وما إلى ذلك من الإحصائيات التي تساعد على أخذ نظرة حول نشاط المحكمة والدائرة القضائية .

للاطلاع على احصائيات 2008  أنقر  هنا

للاطلاع على احصائيات 2009  أنقر هنا

للاطلاع على احصائيات 2010  أنقر هنا

للاطلاع على احصائيات 2011   أنقر هنا

للاطلاع على احصائيات 2012   أنقر هنا

للاطلاع على احصائيات 2013   أنقـر هـنـا


إحصائيات و معطيات
الرئاسة
النيابة العامة



موقع وزارة العدل والحريات
المستجدات | اتصال | تصميم الموقع | روابط مفيدة
© Cour d'appel de taza 2009 Ministère de la Justice